أنواع لوحات الدارات الكهربائية

أنواع لوحات الدارات الكهربائية


تم صنع لوحات الدارات الكهربائية كي تسهل على المستخدم توصيل المكونات ببعضها البعض دون الحاجة الى استخدام الكثير من الاسلاك، تحتوي  هذه اللوحات على الكثير من المنافذ الموصولة ببعضها البعض بطرق معينة، فعلى سبيل المثال هناك لوحات تكون المنافذ فيها موصلة بشكلآ افقي وبعض أنواع اللوحات الاخرى تقوم انت بصنع التوصيلات بين المنافذ بالطرق التي تريدها. لكل نوع من أنواع لوحات الدارات الكهربائية استخدام فمنها ما يستخدم لعمل نموذج أولي للمشروع ومنها ما يستخدم لصنع دارات معقدة وكبيرة ودائمة.

 لوحات الدارات الكهربائية




أهم واشهر أنواع لوحات الدارات الكهربائية:

1- لوحة التجارب (breadboard) :

Breadboard

Breadboard

تستخدم لوحة التجارب لعمل دارات كهربائية مؤقتة إما لأختبار صحة التوصيلات او لتجربة فكرة دون الحاجة إلى لحم اي اسلاك او مكونات، تحتوي لوحة التجارب على منافذ معدنية تسمح لك بتغيير اي توصيلات او نزع اي مكونات بسهولة، مما يسمح باستخدام هذه المكونات مرارآ وتكرارآ.

تتوافر لوحة التجارب باحجام واشكال متعددة ولكن جميعها يعمل بنفس المبدئ.

طرق التوصيل :

تتكون لوحة التجارب من عدة مناطق:

  • المنطقة السفلى والعليا (المنطقة 1 و 2):

تكون فيها المنافذ موصولة ببعضها البعض بشكلآ أفقي. أي أن المنافذ المتواجدة على الخط الاحمر متصلة جميعها ببعضها البعض، ولكنها غير متصلة بالمنافذ المتواجدة على الخط الاسود. وكذلك هو الحال في المنطقة السفلية، منافذ الخط البنفسجي غير متصلة بمنافذ الخط الازرق.

عادةً ما تستخدم المنطقة 1 و 2 لتوصيل البطارية او مصدر الطاقة باللوحة، فعلى سبيل المثال يتم توصيل القطب الموجب من البطارية بمنافذ الخط الاحمر ويتم توصيل القطب السالب من البطارية بمنافذ الخط الاسود، ومن ثم تقوم بتوصيل منافذ الخط الاحمر بالمكونات التي تكون في المنطقة الوسطى عن طريق الاسلاك.

breadboard

  • المنطقة الوسطى (المنطقة 3 و 4):

تكون فيها المنافذ موصولة ببعضها البعض بشكلآ عامودي فقط. أي ان المنافذ المتواجدة على الخط الاصفر متصلة جميعها ببعضها البعض ولكنها غير متصلة بالمنافذ المتواجدة على الخط الاخضر.

نلاحظ أن هناكخط فاصل بين المنطقة 3 و4، مما يمنع منافذ الخط الأصفر من أن تكون موصولة بمنافذ الخط البرتقالي. تستخدم المنقطة 3 و4 عادةً لتوصيل المكونات والاسلاك باللوحة.

يتم وضع شريحة الدارة المتكاملة (Integrated Circuit) في متوسط الخط الفاصل بين المنطقة 3 و4، حيث يتم وضع رؤوس الجهة اليمنى من الدارة المتكاملة على منافذ المنطقة 3 و رؤوس الجهة اليسرى من الدارة المتكاملة على منافذ المنطقة ٤، وذلك حتى لا تتصل ايآ من هذه الرؤوس مع بعضها البعض.

اللوح الكبيرة :

قد يكون هناك خط فاصل بين الخطوط الافقية في اللوح الكبيرة، ولكن يمكنك بسهولة التوصيل بينهما عن طريق الاسلاك. كما نلاحظ في الصورة السفلى فإن هناك خط فاصل يفصل بين منافذ الخط الازرق ومنافذ الخط الاحمر.

Breadboard

ينصح باستخدام اسلاك أحادية النواة (single-core) او استخدام jumper wires لعمل التوصيلات بين المكونات والمنافذ في لوحة التجارب، الاسلاك متعددة النواة (multi-core) يصعب ادخالها في المنافذ.





2- Stripboard :

بعد ان يتم اختبار الدارة على لوحة التجارب يتم تحويلها الى دارة دائمة، إما باستخدام ال stripboard او الدارة المطبوعة (PCB).

يتم استخدام ال stripboard للحم دور كهربائية بسيطة وبشكل دائما، واما للدارات الكهربائية  فاينصح باستخدام الدارة المطبوعة.

تتكون لوحة ال stripboard من خطوط طولية متوازية مصنوعة من النحاس، توجد هذه الخطوط على جهة واحدة من اللوحة والجهة الاخرى تكون ذو سطح بلاستيكي.

يوجد على كلآ من هذه الخطوط النحاسية منافذ يمكنك من خلالها وضع المكونات والاسلاك, يتم وضع المكونات من الجهة البلاستيكية وإدخال اقطابها في المنافذ ومن ثم يتم لحم هذه الاقطاب على الخطوط النحاسية.

Stripboard

ينصح بتخطيط الدارة التي تريد صنعها قبل ان تلحمها وتصبح غير قابلة لتغير توصيلاتها، يمكنك تخطيط الدارة ورسم التوصيلات والمكونات باستخدام ورقة التخطيط لل stripbaord التي يمكنك طباعتها ومن ثم رسم دارتك عليها، او يمكنك استخدام احد برامج تصميم stripboard.

يمكنك قطع  الخطوط النحاسية باستخدام قاطعة ال stripboard او اي اداة حادة او حتى عن طريق حك المنطقة التي تريد قطعها بزاوية الطاولة.



[wp_ad_camp_1]


3- لوحة الدارة المطبوعة (PCB): 

لوحة الدارة المطبوعة هي عبارة عن دارة كهربائية يتم اولآ رسمها وتخطيطها عن طريق الكمبيوتر ومن ثم طبعتها على لوحة بلاستيكية فارغة ومن ثم تحويل التوصيلات الى مسارات نحاسية لتسمح بالتيار الكهربائي بالمرور من خلاها.

يمكن لك ان تطبع هذا النوع من اللوح في المنزل باستخدام بعضاً من المواد الكيميائية واتباع العديد من الخطوات، او يمكنك ان تقوم بطباعة اللوحة التي تريدها في مصنع متخصص عن طريق شركات تقوم بأخذ التخطيط والابعاد والرسوم للوحتك ومن ثم طباعتها لك، احدى هذه الشركات تسمى expresspcb ، هذه الشركة توفر برنامج لتصميم الدارات عن طريق الكمبيوتر ومن ثم تقوم بإرسال الدارة اليهم عن طريق الانترنت وسوف تقوم الشركة بطباعة الدارة وارسالها لك، لمزيد من المعلومات عن هذ الشركة وكيفية الطلب انقر هنا.

خطوات تصنيع لوحة الاردوينو اونو

خطوات تصنيع لوحة الاردوينو اونو