ما هو البتكوين – الجزء الأول

ما هو البتكوين – الجزء الأول

Bitcoin logo

Bitcoin أو البتكوين: هي أول عملة رقمية لامركزية. يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن مع عدة فوارق أساسية، من أبرزها أن هذه العملةهي عملة إلكترونية بشكل كامل تتداول عبر الإنترنت فقط من دون وجود فيزيائي ملموس لها. كما تختلف عن العملات التقليدية بعدم وجود هيئة تنظيمية مركزية تقف خلفها، لكن يمكن استخدامها كأي عملة أخرى للشراء عبر الإنترنت أو حتى تحويلها إلى العملات التقليدية. الموقع الرسمي. الموقع الأشهر للتعريف بها.

الكود البرمجي كاملاً موجود على الإنترنت ومفتوح المصدر. البتكوين ستغير مستقبل التعامل المالي البشري بنفس الطريقة التي غير فيها الإنترنت طريقة المشاكرة والتواصل بين الناس.

يبلغ مجموع قيمة العملة المتداولة للبتكوين حوالي 1.5 بليون دولار مما يجعلها العملة الرقمية رقم 1 في العالم. يوجد الكثير من العملات رقمية أخرى التي صدرت بعد البتكوين لكنها صغيرة وحجمها السوقي صغير جدا. القائمة الكاملة هنا “رابط ويكيبيديا”.

حالياً ألمانيا هي الدولة الوحيدة التي اعترفت بالبتكوين, ولا يوجد أي دليل عام أن أية دولة لاحقة ستقوم أو لن تقوم بالإعتراف بهذه العملة.

سنتناول في هذه المقالة شرح للعملة, ولاحقاً بمقالات أخرى الشرح الإقتصادي والبرمجي وغيره من المجالات التي سنراها متاحة.


باعتبارها عملة رقمية ولامركزية (أي ليست تابعة لدولة ولا يوجد بنك مركزي يتحكم بها), لهذا الأمر عدة فوائد فوق العملات العادية:

  1. عملة رقمية لا مركزية: أي لا يتحكم بها بنك مركزي, وليست تابعة لأي دولة. ولا يوجد للعملة رقم متسلسل يتيح تتبعها إلى البائع أو المشتري – يتم مثلاُ استخدامها من قبل Wikileaks كوسيلة لاستقبال التبرعات بدون أن تكشف الويكيليكس عن تفاصيل لها وبدون أن يلاحق أي متبرع لقيامه بهذا الأمر. للمجهولية مشاكل فمثلاً بنفس طريقة استخدامها للمدافعين عن الخصوصية يمكن أن يتم استخدامها في تجارة المخدرات أو تبييض الأموال.
  2. يتم تحويلها من شخص إلى آخر بشكل مباشر عبر الإنترنت باستخدام بروتوكول بتكوين حصراً الذي يعمل بمعمارية شبكة الند-للند (يعني تقريباً نفس طريقة إرسال البيانات في التورنت). أي لا يتم الأمر عبر بنك أو مركز صرافة يأخذ أجور عالية, بل بشكل مجاني — يمكنك دفع ضريبة صغيرة جداً بشكل تطوعي أو لتسريع وزيادة الأمان للتحويلات الكبيرة.
  3. يمكنك استعمالها في كل بلد ما دام يتوافر لديك خط الإنترنت -– من الصعب جداً حجبها لكن قد يتم منعها من قبل الحكومات.
  4. جميع التحويلات مجهولة, لا يتم حفظ الحسابات أو سجل الحوالات عند أي جهة معروفة – جميع الأمور يتم تسجيلها لكن بشكل مجهول في شبكة البتكوين.
  5. لا يمكن تجميد حسابك على البتكوين, ولا يوجد متطلبات أو حدود لفتح الحساب.

يتم الحصول على البتكوين بطريقتين: إما عن طريق شراؤها مقابل عملات عادية, أو عن طريق توليدها باستخدام برنامج على الحاسوب يدعى Bitcoin miner أو بالعربية منقّب البتكوين. هذا المنقب يعمل على الحاسب كأي برنامج عادي ويقوم بتوليد النقود بمعدّل معين تتحكم به الشبكة بحيث يتم توليد عدد محدد فقط ومعروف من البتكوين في العالم في السنة الواحدة.

هل هذا يعني أننا نحصل على النقود بشكل مجاني؟ يمكنك الرد بنعم و لا. المنقّب يولد نقود لكنه في نفس الوقت عند عمله يشارك كجزء من شبكة البتكوين العالمية, ويستخدم لتأكيد الحوالات بين الناس لتجنب حصول أخطاء أو عمليات إحتيال. فعلياّ انت تحصل على النقود مقابل إضافة حاسوبك إلى شبكة البتكوين وتشغيله, وليش بشكل مجاني تماماً.

التبرع للويكيليكس باستخدام البتكوين  وعملة الكترونية أخرى

التبرع للويكيليكس باستخدام البتكوين وعملة الكترونية أخرى تدعى لايت كوين

 

كيف يعمل البتكوين:

  1. أولاً, لاستخدامه عليك أن تنزل Wallet  أو محفظة  على حاسوبك أو على جوالك. بعد التنزيل ستولد لك المحفظة عنوان خاص بك — يمكنك الحصول على عناوين أخرى وامتلاك عدة عناوين بنفس الوقت. يتم التحويل باستخدام العناوين, تعطي صديقك عنوانك ليحول لك أو بالعكس, أي كطريقة عمل الإيميل لكن للمعاملات النقدية.
  2. سلسلة المجاميع: سلسلة المجاميع هي سجل معاملات عام مشترك الذي تعمل عليه شبكة البت كوين. كل المعاملات المؤكدة موجودة فيه وبدون استثناء. ياستخدام هذا السجل, يمكن تأكيد المعاملات الجديدة على أنها صرف لبتكوينات موجودة فعلاً عند صاحب العنوان. الأمانة و الترتيب الزمني لسلسلة المجاميع تخضع للتشفير. ببساطة سلسلة المجاميع = دفتر الحسابات.
  3. التحويلات والمفاتيح الخاصة: التحويل هو تحويل قيمة نقدية بين عنواني بيتكوين, والذي يتم تسجيله في سلسلة المجاميع. كل محفظة بيتكوين تبقي شيء يشبه كلمات السر يدعى بالمفتاح الخاص لكل عنوان بيتكوين. المفاتيح الخاصة تستخدم لإضافة التواقيع الإلكترونية على الحوالات وتقديم إثبات رياضي أن الحوالة قادمة من محفظة مالك العنوان نفسه. التوقيع الرقمي أيضاً يحفظ الحوالة من قيام أحد بالتلاعب فيها. جميع الحوالات يتم تأكيدها من قبل الشبكة في الدقائق التالية, عير طريقة تسمى التنقيب.
  4. التنقيب: شبكة التنقيب هي نظام إجماعي موزع (إجماعي أي مكون من تجمع حواسيب), يستخدم هذا النظام لتأكيد الحوالات عن طريق ضمها إلى سلسلة المجاميع. يقوم التنقيب بإدخال الحوالة بترتيب زمني في سلسلة المجاميع, ويضمن إبقاء النظام كامل محايد من أي جهة مراقبة, ويسمح للحواسيب الجديدة بالدخول للعمل مع النظام.

لكي يتم تأكيد الحوالة, يتم تجميع عدد من الحوالات في مجموعة بيانات مشفرة على مستوى عالي ثم يتم تأكيد صلاحية الحوالات من قبل الشبكة, هذا يمنع من أي تعديل في مجموعات البيانات الموجودة في سلسلة المجاميع والذي قد يؤدي إلى حدوث مشاكل. كل 10 دقائق تقريباً, تجمع عدد من الحوالات في مجموعة ثم يتم تأكيدها.

نلتقي قريباُ مع الجزء الثاني للتعريف بالبتكوين. شاركونا بتعليقاتكم ورأيكم في هذه العملة.

 

 

 

Comments

comments