اردوينو | التحكم بالدارة الكهربائية باستخدام مستشعر الحركة

اردوينو | التحكم بالدارة الكهربائية باستخدام مستشعر الحركة

 اليس من الرائع ان يكون هناك جهاز توصله بانوار غرفتك ليقوم باشعال واطفاء الانوار في غرفتك عندما تخرج او تدخل الى الغرفة !  في هذا المشروع سنحول هذه الفكرة الى حقيقة عن طريق استخدام الاردوينو !    

في هذا المشروع سوف نقوم باستخدام حساس الحركة (PIR Sensor) للكشف ان عن اي حركة تحدث في مدار قطره 20 قدم، اي يستطيع ان يرصد الحركة من على بعد 20  قدم. سنقوم باستخدام الريلي ايضا لوصل مصابيح الغرفة على سبيل المثال فيه ليقوم الريلي بدور التحكم بكهرباء الانوار. وطبعا الاردوينو الذي هو قلب المشروع سنقوم ببرمجته باوامر بسيطة ليتم مهمته بنجاح. يتعبر هذا المشروع طريقة رائعة لتعلم طريقة استقبال المعلومات من الارديونو والبناء عليها لتعطي اوامر اخرى.

فلنبدأ الان المشروع ! 

إليك الادوات والخطوات وما تحتاجه في هذا المشروع :

ما تحتاجه من ادوات في هذا المشروع  : 

DSC03586





















ادوات هذا المشروع بسطة وقليلة ولا تحتاج الى اي نوع من انواع الحام :




ننتقل الان الى الخطوات وما عليك فعله لأتمام المشروع : 

الخطوة الاولى : 

DSC03605





















قم بتوصيل منفذ ال 5volt على الاردوينو بمنافذ الطاقة المتواجدة على جانب لوحة التجارب ومنفذ الGnd على الاردوينو على منافذ الطاقة السالبة على لوحة التجارب كما في الصورة.



الخطوة الثانية :

DSC03606

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

  • قم بتوصيل سلك الطاقة الموجبة الخاص بمستشعر الحركة بمنفذ ال5v على لوحة التجارب،  وسلك الطاقة السالبة بمنفذ الGnd المتواجد على لوحة التجارب. 
  • قم بتوصيل سلك الاشارة (Signal) بمنفذ رقم 9 على لوحة الاردوينو.
  • تنبيه : قد تختلف طرق توصيل مستشعر الحركة بلوحة الارديونو بناءً على نوع المستشعر، الرجاء تفقد أستمارة البينات لمستشعرك قبل توصيله. 
  • اذا كنت تملك مستشعر حركة يعمل على طاقة 12volt ، فاللأسف لا يمكنك توصيله بطريقة مباشرة بالاردوينو، الرجاء تفقد الموقع التالي الذي يدلك على كيفية توصيله بالاردوينو عبر طريقة معينة: الرابط .

 

 

 

الخطوة  الثالثة :

DSC03608

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



  • قم بتوصيل سلك الطاقة الموجبة الخاص بالريلي بمنفذ ال5v على لوحة التجارب،  وسلك الطاقة السالبة بمنفذ الGnd المتواجد على لوحة التجارب. 
  • قم بتوصيل سلك الاشارة (Signal) بمنفذ رقم 10 على لوحة الاردوينو.
  • تنبيه : قد تختلف طرق توصيل الريلي بلوحة الاردوينو بناءً على نوع الريلي، الرجاء تفقد أستمارة البينات للريلي الخاص بك قبل توصيله.
  • اذا كنت تملك نوع اخر من انواع الريلي الذي لا يكون ملحوم على دارة، الرجاء تفقد مقالنا الخاص بطرق توصيل الريلي، تحتوي الصفحة على كيفية توصيل مختلف انواع الريلي بالاردوينو : الرابط.



الخطوة الرابعة : 

LED





















قم بتوصيل الساق الطويلة (+) الخاصة بالLED بمنفذ رقم 13 والساق الاقصر(-) بمنفذ الGnd المتواجد بجانب منفذ رقم 13.




الخطوة الخامسة :

Arduino




























قم بتوصيل الاردوينو بالكمبيوتر، وقم بتحميل نص البرمجة الاتي على الاردوينو: الرابط

لقد تم كتابة نص البرمجة على النحو الاتي :  عندما يستشعر مستشعر الحركة باي حركة في محيطه، فانه يقوم بتشغيل الLED والريلي ليقوم بوصل مصدر الطاقة بالجاهز الموصل بالريلي، وبعد دقيقة ونصف (90000 mili sec) يتم فصل الطاقة عن الجاهز الموصل بالريلي واطفاء الLED. يمكنك تعديل هذه المدة من دقيقة ونصف الى اي مدة تريدها عن طريق تغيير هذه المدة بنص البرمجة. يتعامل الاردوينو مع الوقت بالميلي ثانية، كل ثانية هي 1000 ميلي ثانية.



وبذلك نكون قد انتهينا من المشروع، واصبح لديك الان نظام تحكم ألي بأي مصدر طاقة تريده، ما عليك الا توصيل الريلي بأي مصدر طاقة تريده ودع التكنولجيا تفعل عنك إطفاء واضأة الانوار  (الرجاء اخذ الحذر عند التعامل مع مصادر طاقة ذو فولتية عالية)

يمكنكم بالطبع استخدام هذا المشروع بطرق مختلفة عن طريق تعديلات بسيطة بنص البرمجة والاجهزة الموصلة لتحويله على سبيل المثال الى جهاز امني ضد السرقة، او الى جهاز يقوم بتشغيل موسيقاك المفضله عندما تكون في الغرفة، او …….